إذاعة BBC

ابحث فى مدونتى

form method="get" action="/search" id="search">

الجمعة، 21 فبراير 2014

  حادثة دنشواى .. احدى فظائع "اللورد كرومر" في مصر
    04/10/2013 07:39:32 م
    محاكمة دنشواى
   
   
   تعد حادثة دنشواي في يونية 1906م آخر فظائع المعتمد البريطاني اللورد كرومر في مصر، وتتلخص الحادثة في أن بعض الضباط الإنجليز خرجوا لصيد الحمام بالقرب من قرية دنشواي، إحدي قري المنوفية، فحذرهم الأهالي أن اقتراب البارود من أجران القمح يمكن أن يشعل حرائق كبيرة، ولكن الضباط الإنجليز لم يهتموا، فحدث أن أخطأت إحدي طلقات البنادق فأصابت إمرأة و قتلتها، فهاج الأهالي علي الضباط و طاردوهم، حتي أصيب أحد الإنجليز بضربة شمس و مات.

ولكن الإدارة البريطانية أستغلت هذه الحادثة لإظهار قسوة شديدة ترهب الحركة الوطنية الصاعدة. فأحالت 52 فلاحاً للمحاكمة و انتهت المحاكمة إلي الحكم بشنق أربعة منهم ومعاقبة 12 بالأشغال الشاقة المؤبدة وجلد خمسة.

استغل مصطفي كامل الحادثة في التنديد بالاحتلال في كل من مصر وأوروبا، فقامت إنجلترا بسحب اللورد كرومر في أبريل 1907م و عينت جرورست Sir Eldon Gorst معتمداً بريطانياً خلفاً له في مصر.

كما هاجمت صحيفة اللواء التي أنشأها مصطفي كامل رئيس الوزراء المصري بطرس باشا غالي لموالاته للإنجليز وإصداره احكام بالإعدام و الجلد في حادثة دنشواي، مما أهاج المصريين ضده حتي قام شاب اسمه إبراهيم الورداني باغتياله عام 1910م أثناء خروجه من مقر رئاسة الوزراء،

وتم القبض علي الورداني وحكم عليه بالإعدام. وتعد حادثة اغتيال بطرس غالي هي الثانية في تاريخ مصر الحديث بعد اغتيال كليبر

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة