إذاعة BBC

ابحث فى مدونتى

form method="get" action="/search" id="search">

السبت، 19 يناير 2013

*
**

خيــار شمبــــــــــــــــر




العائلة : البقولية ( الفراشية )

أسماء أخرى للنبات : خيار شنبر ، البكتر الهندي ، خرنوب هندي

الأجزاء المستخدمة : لب الثمار .. وطعمه حلو .


معلومات النمـــو :

خيار شمبر معروف من القدم ، و ينمو في جنوب آسيا ، من جنوب شرقي باكستان على طريق الهند ومينيمار وجنوب سريلانكا وتايلاند و يؤتى به من الهند ومن كابل ومن أرض اليمن ..

أما في الوقت الحاضر فيكثر زراعته في مصر والسودان والجزيرة العربية بالإضافة إلى الهند والصين ..

خيار شمبر هو نبات شجري معمر يصل طول شجرته إلى حوالي 9 أمتار تقريباً وطول الورقة يصل إلى حوالي 30سم هي ريشية الشكل مركبة تتكون من عدد كبير من الوريقات وللنبات ازهار كثة ذات لون أصفر جميلة المنظر ذات رائحة ذكية وثمرة النبات قرنية كبيرة تشبه ثمار الخزنوب تقريباً الا انها اطول حيث يصل طولها إلى حوالي 70 سم وتحتوي الثمرة على عدة بذور...
ويسمى قصب الأنابيب لونها أحمر إلى السواد ،وفي داخله طبقات لب سود ،وبين كل طبقتين نواه كما الخروب ،وهو بين الصفرة والحمرة المفيد منه ما كان في قصبه ،وأسود جوفه ،وكان براقاً ليس بمنشف.



تاريخ النبات العلاجي :

- جاء خيار شنمبر في وصفات فرعونية ضمن المواد المستعملة في تحنيط الموتى وكذلك ضمن الوصفات الطبية لعلاج حالات الامساك وبعض أمراض الفم وكذلك كشراب مرطب ومزجه مع بعض الادوية لاكسابها مذاقاً حلواً.


الاستعمالات العلاجية :

- تقول الدراسات الحديثة ان لب خيار شمبر يستخدم كملين خفيف لحالات الامساك ولكنه كثيراً ما يدخل ضمن بعض التركيبات الدوائية العلاجية كعامل مشترك بين بعض انواع الاعشاب والعطارات المختلفة وقد استطاعت بعض الشركات الايطالية عمل مشروب على هيئة شاي لعلاج الجهاز الهضمي وحالات السمنة يدخل في تركيبة مسحوق لب ثمار خيار شمبر وتحظى باقبال شديد من الناس كما يوجد على هيئة تركيبة مكونة من ورق السنامكي مع لب خيار شمبر لعلاج الامساك وعسر الهضم حيث يؤخذ بمعدل كوب صغير على الريق صباحاً، كما انه يسهل الولادة إذا اخذ قشر الثمرة والزعفران وماء الورد وهو مجرب ..


اما داود الانطاكي فيقول: خيار شنبر : يسمى البكتر الهندي ؛ شجر في حجم الخرنوب الشامي لوناً وورقاً ويركب فيه ( التطعيم )، لكنه لا ينجب إلا في البلاد الحارة له زهر أصفر إلى بياض مبهج يزداد بياضه عند سقوطه ، ويخلف قروناً خضراء تطول نحو نصف ذراع داخلها رطوبة سوداء وحب كحب الخرنوب بين فلوس رقيقة والمستعمل من ذلك كله الرطوبة وأجوده المقطوب ببابه وأن يستعمل بعد سنة ولا ينزع من قشره إلا عند الاستعمال ، والمستعمل كما قطف رديء يبول الدم ويوقع في الثفل والزحير ..


وهو معتدل أو حار رطب في الأولى أو بارد فيها يخرج الصفراء المحترقة مع التمر هندي والبلغم مع التربد والسوداء مع الهندبا أو البسفايج ، ويطفىء ضرر الدم بماء العناب ولعدم غائلته تسهل به الحبالى ويخرج الخام وينقي الدماغ ، والصدر ويفتح السدد ويزيل اليرقان ، وأهل مصر تستعمله بماء الجبن في الحكة والإحتراقات والحب الفارسي وليس ببعيد ، ويضمد به النقرس ومع ماء عنب الثعلب يحلل الورم ، ومع الزعفران يفجر الخنازير والدبيلات ، وقشره بالزعفران والسكر بماء الورد يسهل الولادة ، ويسقط المشيمة وكذا قيل : في خيار الأكل وهو يضر السفل ويصلحه العناب وشربته إلى ثلاثين درهما وبدله ثلاثة أمثاله شحم زبيب مع نصفه ترنجبين أو مثله رب سوس .


ـــ قامت بعض الشركات الإيطالية عمل مشروب على هيئة شاي لعلاج الجهاز الهضمي وحالات السمنة يدخل في تركيبة مسحوق لب ثمار خيار شمبر وتحظى بإقبال شديد من الناس كما يوجد على هيئة تركيبة مكونة من ورق السنامكي مع لب خيار شمبر لعلاج الإمساك وعسر الهضم حيث يؤخذ بمعدل كوب صغير على الريق صباحاً، كما انه يسهل الولادة اذا اخذ قشر الثمرة والزعفران وماء الورد وهو مجرب ..


ـــ يخرج الصفراء المحترق مع التمر هندي والبلغم، ينقي الدماغ والصدر، ويفتح السدد ويزيل اليرقان، ويستعمل اهل مصر بماء الجبن في الحكة والاحتراقات». تقول الدراسات الحديثة ان لب خيار شمبر يستخدم كملين خفيف لحالات الإمساك ولكنه كثيراً ما يدخل ضمن بعض التركيبات الدوائية العلاجية ..


- يحتوي لب ثمار خيار شمبر على نسبة عالية من السكر وبعض المركبات الكيتونية المعقدة.

ـــ أجوده ما يؤخذ عن القصب وما هو أبرق وأدسم وأجود قصبه أيضاً البراق الأملس‏.‏

ـــ منقّ للكبد نافع من اليرقان ووجع الكبد‏.‏

ـــ ملين للبطن يخرج المرة المحرقة والبلغم وإسهاله إسهال بلا أذى حتى إنه يصلح للحبالى ويسهلهن‏.‏

ــــ مشروب خيار شمبر يعالج الجهاز الهضمي والسمنة


ــــ وتشير أحدث الدراسات أن لب خيار شمبر يستخدم كملين خفيف لحالات الإمساك ولكنه كثيراً ما يدخل ضمن بعض التركيبات الدوائية العلاجية كعامل مشترك بين بعض أنواع الأعشاب والتراكيب الطبية المختلفة ..

ـــ علاج الإمساك.

ـــ أمراض الفم .

ـــ ملين خفيف يشفي من عسر الهضم .

ـــ يسهل الولادة .

ـــ مفيد في التشافي من النقرس



ـــ قال ابن سينا فيه: "الخيار الشمبر ينفع من الاورام الحارة في الاحشاء خصوصاً في الحلق إذا تغرغر به، يطلى على الاورام الصلبة والنقرس والمفاصل المؤلمة، يقي الكبد، نافع من اليرقان واوجاع الكبد، ملين للبطن، يخرج البلغم، اسهاله لا يؤذي النساء الحوامل إذ مرس في ماء الكزبرة الرطبة بلعاب بذر قطونا، ثم تغرغر به نفع من الخوانيق، ملين للبطن يخرج المرة المحرقة والبلغم".


ـــ اما ابن البيطار في جامعه فيقول: "يسهل المرة الصفراء المحترقة ويسكن حدة الدم ويحلل الاورام الحارة ايضاً ويلين الصدر وينقي العصب ومقدار الجرعة منه ثلاثة دراهم إلى عشرة تحل بالماء الحار وتشرب، ينفع من اورام الحلق والجوف، إذا تغرغر به مع طبيخ الزبيب ومع عنب الثعلب يطلي به على النقرس والمفاصل الوجعة، شرب الخيار شمبر ينفع الحميات الحارة، إذا نقع بماء الهندباء أو بماء عنب الثعلب نفع من اليرقان ومن اورام الكبد الحادة".



الوصفة العلاجية :

- حالات الإمساك .. بحيث يؤخذ منقوع اللب بمعدل كوب صغير على الريق صباحاً .

- الجهاز الهضمي .. وذلك بتناول مشروب شاي لب الثمار .

- حالات السمنة .. عندما يتم تناول مشروب شاي لب الثمار .

- الأورام في الأحشاء .. عندما يتغرغر بمائه مع ماء شجرة الثعلب وطبيخ الزبيب .

- الأورام الصلبة والنقرس والمفاصل المؤلمة .. بحيث يتم هرس لب الثمرة ويطلى به على المكان المؤلم .


- واقي للكبد وشافِ لليرقان .. عندما يستخدم منقوعه بماء الهندباء .

- الفم وأورام الحلق والجوف .. بحيث يتم الغرغرة بمائه مع مطبوخ الزبيب و عنب الثعلب .

- الحميات الحارة .. عندما يت شروب ماء الثمار .

- تسهيل الولادة .. وذلك بتناول مخلوط قشرة الثمرة مع الزعفران وماء الورد .



تنبيــــــــــــــــــــــه :

- لا يوجد أي محاذير من استعماله لا سيما إذا اخذ العقار بجرعات محددة والمنصوح بها
وهو جيد للحوامل والمرضعات وحتى الأطفال فوق سن الثانية.

ـــ يمكن للمرأة الحامل تناوله كمادة مسهلة دون ان يؤذيها.



ــــــــــــــــــ

مع كل الأمنيات للجميع بالصحة والعافية


مع خالص مودتي .

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة