إذاعة BBC

ابحث فى مدونتى

form method="get" action="/search" id="search">

الاثنين، 2 أبريل 2012

دليل المدرب

الصفحة السابقةبيان المحتوياتالصفحة التالية

كلمة افتتاحية

يسرُّنا أن نقدِّم للقارئ الكريم ولكل المهتمين بقضايا تنمية المجتمعات المحلية دليل المدرب في تدريب المدربين وهو الإصدار الثاني من سلسلة دليل المدرب التي يصدرها برنامج تنمية المجتمعات المحلية أحد مكونات البرنامج الوطني للتخفيف من حدة الفقر بالجمهورية اليمنية.
تمّ إعداد سلسلة دليل المدرب عبر عدَّة مراحل من الأنشطة والعمليات شارك فيها عدد من الخبراء الدوليين والممارسين المحليين، شمل ذلك تنفيذ عدد من الفعاليات المتخصصة والميدانية مع الرصد والتحليل المستمرين للأنشطة التي قام بها البرنامج في مختلف مراحل وخطوات تنفيذه في عدد من المناطق والبيئات المختلفة بالجمهورية اليمنية.
محتوى هذا الدليل عبارة عن خلاصة تجربة برنامج تنمية المجتمعات المحلية على مستوى الوحدات الإقليمية والمجتمعات المحلية على حدٍّ سواء. ولقد حصرنا على أن يكون هذا الدليل أداةً فاعلية قابلة للتطبيق الميداني في المجتمع اليمني بشكل خاص وعلى مستوى برامج التنمية المجتمعية القاعدية في البلدان التي تُشابه ظروفها وأوضاعها الواقع اليمني بشكل عام. تتأتى القابلية لتطبيق هذا الدليل من الصياغة السهلة المُبسَّطة، التبويب المتسلسل، وتقديم النماذج والمُعينات الإيضاحية الداعمة للمحتوى، علاوةً على التركيز بشكل أكبر على النواحي العملية دون تجاهل للأسس النظرية في ذلك.
نأمل أن يكون هذا الجُهد مُساهمة من البرنامج في بناء قدرات المجتمعات المحلية لتحقيق التنمية المستدامة.
 
مع خالص الشكر والتقدير  
برنامج تنمية المجتمعات المحلية
صنـعاء
سبتمبر 2003م

شكر وتقدير

يسرُّ برنامج تنمية المجتمعات المحلية أن يتقدّم بأسمى آيات الشكر والتقدير للكل من أسهم وساعد في إعداد وتصميم وإصدار هذا الدليل على كافة المستويات.
التحية والتقدير للأخ/ أحمد عبد القادر بافقيه مدير البرنامج والأخ/محمد منصور زمام المدير السابق للبرنامج اللذين أعطيا جُلَّ اهتمامها ودعمهما المستمر لإصدار هذه السلسلة.
الشكر لأعضاء فرق البرنامج الإقليمية وفريق الدعم المركزي وخبراء ومستشاري واختصاصي البرنامج الوطنيين والدوليين على المساهمات المُقدَّرة التي قدموها فيما يتعلق بالمحتوى الفني لهذا الدليل.
الشكر الجزيل لأعضاء فريق التدريب الوطني: عوض أحمد بن هامل، مساعد الطاهري، انتصار باخوّار، ناظمه صالح حمود، علي يحيى جابر وبقية أعضاء الفريق من المجتمع المحلي الذين لولا جهودهم ومساهماتهم المقدرة لما رأى هذا الدليل النور.
ولا يفوتنا في هذا المقام أن نتقدّم بالشكر والعرفان للأستاذ/إسماعيل محمد شريف- الخبير الدولي في بناء القدرات المؤسسية والتدريب بالبرنامج، الذي قدّم الكثير من خبراته في تكوين وبناء قدرات فريق التدريب الوطني إضافة إلى العون الفني في كل مراحل وعمليات تنفيذ البرنامج.
ختاماً الشكر والتقدير لكل أعضاء المجتمعات المحلية في مناطق عمل البرنامج الذين مثلت الخبرة المستمدة من العمل معهم المادة الأساسية لهذا الدليل.

المـقـدمـة

يوضح لنا هذا الدليل الكيفية التي يستطيع من خلالها المدرب تجهيز وإعداد وتنفيذ دورة تدريبية لتدريب المدربين في مختلف مجالات العمل التنموي ولكافة مستويات وأنواع التدريب. ويركز بشكل خاص على الترتيبات الفنية والإدارية المتعلقة بتدريب المدربين بما يؤهلهم للقيام بعمليات التدريب مع مختلف الفئات المستهدفة.
محتوى هذا الدليل هو مُحصِّلة للعديد من الخبرات والتجارب التي تم تبنِّيها وتطبيقها من خلال آلية عمل برنامج تنمية المجتمعات المحلية في عدد من المناطق والبيئات المختلفة بالجمهورية اليمنية. وعليه فإنّ هذا الدليل يُعتبر أداة فاعلة قابلة للتطبيق العملي في المجتمعات المشابهة أو في إطار برامج التنمية المجتمعية القاعدية بشكل عام.

من الذي يستخدم هذا الدليل؟

هذا الدليل تمّ تصميمه بحيث يتم استخدامه في تنظيم دورات تدريب المدربين في إطار برامج ومشروعات التنمية القاعدية في مختلف تطبيقاتها، ومن ثمَّ فإنه يستهدف بشكل أساسي المدربين إضافة إلى المعنيين بتنظيم الأنشطة التدريبية.

تبويب محتوى الدليل:

تمّ توزيع محتوى الدليل في خمسة أجزاء على النحو التالي.
الجزء الأول: مدخل أساسي لمفهوم التدريب: ويتناول مفاهيم الاتصال والتدريب وأنواع وأشكال التدريب
الجزء الثاني: دورة حياة التدريب: ويشمل مراحل وخطوات عملية التدريب
الجزء الثالث: معينات التدريب: ويتم فيه استعراض مختلف أنواع المعينات التدريبية وأجهزة العرض
الجزء الرابع: أساليب التدريب: ويتناول أساليب التدريب حسب تصنيفاتها المختلفة وكيفية تطبيقها
الجزء الخامس: تخطيط وتنظيم التدريب: ويشمل التخطيط الإداري والمكتبي وتنظيم التدريب

الصفحة السابقةأعلى هذه الصفحةالصفحة التالية

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة