إذاعة BBC

ابحث فى مدونتى

form method="get" action="/search" id="search">

الاثنين، 10 يونيو 2013

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الحمد لله العزيز الجبار مسير النجوم وخالق الأكوان والصلاة على من ختم الأديان بنور الهدى والإسلام ...

أحبتي .. مما لا شك فيه أن مثل هذه المواضيع يعشقها الكثير مع ندرتها في مجتمعنا بالأخص المجتمع العربي .. كيف لا وهي أحد أعظم أسرار الكون ؟!

ولحب الكثير لمثل هذه المواضيع جعلته عنوان أطروحتي لهذا اليوم بتعريف بسيط حول ما هيت الثقب الأسود


=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

{][Black Hole][}

صورة


__لقد حدد العلماء لها هذا الاسم بسب تكثف قوي عالي للجاذبية حيث تحتوي فتحة يطلق عليها بوابة الآعودة مما يعني الذاهب مفقود ومعزول عن الكون الخارجي .

__ولكي لا نتعمق دون الفهم العام للثقب الأسود وأصوله ودحض بعض التسائلات فالثقب الأسود تكون بفعل انهيار نجم قد شاب وانتهى عمره فاحترق وانصهر وبفعل فاعل ينكمش هذا النجم بسبب قوة ضغطه الهائل على نفسه ليؤدي فصل الالكترونات عن ذراتها فتبقى نواة الذرة فقط لتجتمع الانوية مكونة ثقبا ً أسود.


صورة
(غازات نتيجة إنفجار نجم)


__الثقب الأسود بشكل عام هو نقطة جذب هائلة قادرة على التهام نجم كامل بمعدل زمني قدره ثانية واحدة فقط .. ومع إبتلاع هذه النجوم يبدأ حجمه بالإزدياد وترتفع جاذبيته أضعاف مضاعفة ليسبب خلخلة في نظام المجرة .

__والجدير ذكره أيضا ً أن لا شيء في هذا الكون بإستطاعته تفادي قوة جذب الثقوب السدواء , فلم يسلم منها أسرع مافي الكون , فحين يتم جذب الضوء أو إنكساره عن مساره الأصلي يظهر لنا نجوم متلألأة بألوان الطيف المعروفة في الفضاء .. بالطبع هذه ليست ألوان النجم الحقيقية وإنما نتيجة إنكسار الضوء المنبعث منها .


صورة
(صورة تخيلية لإنجذاب نجم نحو ثقب أسود)


__أما لتناسب الكتلة والحجم فالثقب الأسود عبارة عن كتلة كبيرة هائلة ضمن حجم صغير جدا ً وكمثال على ذالك فتحول الكرة الأرضية لثقب أسود يأتي بناتج حجم قدره 0.9 سم مع نفس كتلة الأرض .


__الثقوب السوداء تعتبر مصدر خطر في المستقبل الغير بعيد على رواد الفضاء بمركباتهم وهذا يأتي نتيجة عدم رؤية الثقوب السوداء وإنما كلمة مشاهدة الثقوب السوداء المتداولة كلمة مبهمة فقط لا غير لكن من الممكن تحديد وجود بعض الثقوب السوداء عن طريق آثار الجذب الهائلة القوة لعمل خلخلة في استقامة الضوء أو خيط سديم مقوس وممتد بينما تحديد أماكن النجوم تأتي عن طريق قوة جذب هائلة مركزية للنجوم وهي ما تعرف بأبار الجاذبية أو Potential Wells وكذلك عن طريق لمعان الحلقة الماصة للثقب الأسود و المنبعث على شكل أشعة سينية بينما يصعب تحديد لمعان حلقات بعض الثقوب نسبة لصغر حجمها .


__وفي حالة عدنا لكيفية تكون الثقب الأسود فهو نتيجة انهيار نجم نفد منه الوقود النجمي وتحولت ذرات النيتروجين إلى هيليوم بإندماجها وبالتالي تحولها لمواد ذات كتلة أكبر بإندماجها هذا صحيح لكن يحتاج لشروط لازمة لتكون الثقب الأسود فعندما ينهار نجم كتلته أقل أربعة أضعاف كتلة الشمس يتكون لدينا ما يسمى بالقزم الأبيض وفي حالة انهيار نجم أكبر أربعة أضعاف الشمس ينتج لنا نجم نيتروني كنجمة إبط كوكبة الصياد Betelgeuse in Orion والثقب الأسود شرط أساسي له أن يتكون عن طريق انهيار نجم أكبر خمسة عشر ضعف كتلة الشمس إلا في ضروف خاصة .


صورة
(صورة تمثيلية لإنهيار نجم)


__وتكون النجوم ليس محصورا ً بإنتهاء عمر النجوم فقط فبإمكان النجوم النيترونية أيضا ً التحول لثقوب سوداء في غضون ثانية فقط .

__ومن المعروف أن للنجوم النيترونية أسرار لا تقل عن الثقوب السوداء أهمية .. فقد ذكرت في القرآن بإسم الطارق فهي كفيلة بصم أذن الإنسان عن بعد سنين ضوئية قليلة حيث تخرج أصوات كمطارق من حديد بإنتظام مذهل وسرعة كبيرة يبلغ دوران هذه النجوم عدد من المرات في الدقيقة !


صورة
(نجم نيتروني)


أتمنى أن تكونوا قد استمتعتوا لو بالشيء اليسير في هذا التعريف البسيط لأحد أعظم أسرار الكون

وختاما ً أترككم مع عدة صور حقيقية لكتل كونية رائعة

صورة


صورة

ليست هناك تعليقات:

المشاركات الشائعة